العتبة العلوية المقدسة تختتم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي بعنوان “الإمام علي ودوره الريادي في علوم القرآن”

 In اخبار الديوان

 الإعلام والعلاقات العامة / النجف الأشرف

اختتم مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الموسوم: “الإمام علي (عليه السلام) ودوره الريادي في علوم القرآن وتفسيره” .

 

وقال مسؤول شعبة الدراسات والبحوث القرآنية الدكتور محسن الخاقاني، خلال فعاليات الختام : “تم بحمد الله سبحانه وتعالى إقامة الجلسة الثانية للمؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الموسوم: (الإمام علي “عليه السلام” ودوره الريادي في علوم القرآن وتفسيره)، والتي ضمّت ثلة طيبة من العلماء الأفاضل الاختصاصيين في علوم القرآن وكانوا من دول مختلفة هي: العراق ومصر وسوريا ولبنان، وتناولت هذه الجلسة ثلاثة بحوث في علوم القرآن هي علم القراءات القرآنية وعلم الناسخ والمنسوخ وعلم أسباب النزول وكلها ارتبطت بالدور الريادي للإمام علي (عليه السلام) فيها”.

 

وأضاف الخاقاني: “لاقى المؤتمر استحسان الباحثين والأكاديميين وشهد حضورًا مباركًا كبيرًا بلغ مئات المشاركين على منصة (زووم) فضلًا عن المشاهدين عبر المنصات التابعة لمركز القرآن الكريم في فيسبوك ويوتيوب”.

 

من جانبه أوضح مقرر الجلسة الدكتور سجاد العنبكي: “بعد إلقاء البحوث من قبل السادة الباحثين كانت هناك مباحثات وجملة من الأسئلة طرحت على حضراتهم، فأجابوا عنها باستيفاء، وفي نهاية الجلسة كان هناك بيان ختامي للمؤتمر تضمن مجموعة من التوصيات أهمها:

 

أولًا: جمع البحوث العلمية التي ألقيت في المؤتمر في كتاب علمي مطبوع، وتزويد مكتبات الجامعات العراقية التي تعنى بالدراسات القرآنية ومركز البحوث ببحوث المؤتمر وتوصياته.

 

ثانيًا: أن تبادر العتبة العلوية المقدسة من طريق مركز القرآن الكريم بكتابة موسوعةٍ علميةٍ في علوم القرآن الكريم عند أمير المؤمنين (عليه السلام).

 

ثالثًا: توصي اللجنة باستحداث مجلةٍ علميةٍ محكمةٍ تعنى بالدراسات القرآنية ولاسيما التي ترتبط بأهل البيت (عليهم السلام).

 

رابعًا: تخصيص جائزةٍ سنويةٍ من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، لأفضل بحثٍ علميٍ حول المعارف القرآنية عند الإمام علي (عليه السلام).

Recent Posts

Leave a Comment