العتبة العباسية المقدسة تصدر فهرساً لمخطوطات مكتبة صاحب الجواهر في النجف الأشرف

 In اخبار الديوان, الندوات والورش

 

الإعلام والعلاقات العامة/ النجف الأشرف  

صدَرَ حديثاً عن مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، كتابُ (فهرس مخطوطات مكتبة صاحب الجواهر «قدّس سرّه»)، وهي من أوائل المكتبات التي تمّ تصويرها في النجف الأشرف، وتم فهرستها فهرسةٍ علميّةٍ حديثة وفق أحدث مبادئ الفهرسة المتّبعة.

 

وقال مديرُ المركز الأستاذ صلاح السرّاج: “إنّنا نستبشر بين الحين والآخر بولادة عَلمٍ أو مكتبة عَلمٍ من الأعلام قضى عمره في تأليف كتبها أو جمعها أو نسخها، واليوم بحمد الله تعالى نقف على أعتاب إشراقة فهرس لنسخ مكتبة صاحب الجواهر، والاتّفاق مع المحقّق الفاضل أحمد علي مجيد الحليّ على فهرستها فهرسةً علميّةً، وقد أخذ قسمُ فهرسة المخطوطات والإصدارات في مركزنا على عاتقه، وضعَ الفهارس الفنّية والإخراج الفنيّ الطباعيّ لهذا الفهرس، ليظهر بحُلّةٍ جميلة وجديدة”.

 

وأضاف: “اشتمل هذا الفهرس تعريفاً بـ(349) مجلّداً خطّيّاً، ضمّت (398) عنواناً كان في ضمنها (25) مجموعةً حوت على (74) عنواناً، وثمانية من العناوين باللغة الفارسيّة، وضمّ أيضاً الفهرس تعريفاً بـ(397) وثيقة تاريخيّة”.

 

وتابع: “تضمّن الكتابُ في آخره ملحقَيْن، الأوّل احتوى على بعض الأجازات ، والثاني ضمّ فهرساً لـ(19) مجلّداً لمسوّدة كتاب (جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام)، فيكون المجموع الكلّي لتعريف الكتب هو (368) مجلّداً ضمّت (417) عنواناً”.

 

يُذكر أنّ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها قد أخذ على عاتقه منذ تأسيسه تصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها وإتاحتها للمحقّقين والباحثين، إذ قام المركز المذكور بتصوير الكثير من المخطوطات العربيّة والإسلاميّة من مختلف مدن العراق والعالم الإسلاميّ.

Recent Posts

Leave a Comment